السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي كمال هذه المعايير المراجعة المعتمدة أولا: معايير عامة:إلزامية تلقي الأشخاص الممارسين لمهمة المراقبة والمراجعة وإثبات شرعية صدق الحسابات لتكوين تقني يسمح لهم بالممارسة الجيدة للمهنة مع الحفاظ على الاستقلالية لتحقيق الأهداف المنوطة من المهمة بإحترام الإجراءات والقوانين الخاصة بالمهنة .
ثانيا :المعايير المتعلقة بتنفيذ المهمة :على محافظي الحسابات تحديد أهداف من هذه العملية و ذالك بتحديد الخطوات و إجراءات القيام بهذه المهمة آخذا بعين الاعتبار الموارد البشرية المتاحة له لإنجاز هذه المهمة ، كذالك دراسة وتحليل ما هو ضروري من جهة لتقييم المراقبة الداخلية ومن جهة أخرى معرفة وتحديد أبعاد المراقبة والعينات الخاضعة للمراقبة الخارجية لتغطية النقائص المكتشفة .
ثالثا : المعايير المتعلقة بإعداد تقرير محافظة الحسابات تقرير محافظة الحسابات يشير الى مدى احترام المبادىء المحاسبية عند إعداد الوثائق المحاسبية ووضعية الحسابات المالية ، كما يجب أن يشير التقرير الى التغيرات من دورة لأخرى ، فمحافظ الحسابات يبدي رأيه بتقديم تفسيرات للنتائج المالية للدورة مع إثبات شرعية وصدق الوثائق والحسابات ، أو يرفض إثبات ذالك و إذا وجدت هناك أخطاء في القوائم المالية أو إثبات الحسابات مع تحفظات على النقائص أو نقاط الخلل في المحاسبة .
*****************************
ولاستفادة اكثر هذه معايير المراجعة لاداء مهنة محافظ الحسابات في الجزائر.
1- قبول المهمة وبداية العمل
1-1- ملفات العمل
1-2 - الملف الدائم
1-3 - الملف السنوي
2 - التقارير
2-1- التقرير الخاص
2-2التصريح بالاعمال الغير شرعية
3 - مسلك محافظ الحسابات
- المرحلة الاولى : نظرة تعريفية عن المؤسسة
- المرحلة الثانية : فحص وتقييم نظام الرقابة الداخلي
- المرحلة الثالثة : المصادقة على صدق وشرعية الحسابات
****************************************
اخي كمال هذه جهد مني اتمنى ان تكون مفيد لك وواصل البحث كمال . التقرير العام حول المصادقة على الحسابات السنوية